شروط القبول

الأسس الخاصة بقبول الطلبة في جميع الكليات:

1- يحدد المتقدم في طلب الالتحاق الكليات مرتبة وفق أولوية رغبته في الالتحاق بكل منها

بواسطة التقديم الإلكتروني.

2- يتم توزيع المقبولين على كليات الجامعة في حدود الأعداد المقرر قبولها في كل كلية وذلك وفق أولويات رغباتهم وتسلسل معدلاتهم.

3-  أن لا يكون الطالب قد سبق فصله من جامعتنا أو جامعة أخرى أو كلية أو معهد عال لأسباب تأديبية أو أكاديمية.

4-       يجب على الطالب دفع رسوم تسجيل غير مستردة في حال الانسحاب أو عدم الالتحاق بالدراسة وتحسب من رسومه الدراسية في حال انتظامه بالدراسة.

5-       لن يسمح للطلبة بتسجيل المساقات أو استخراج البطاقات الجامعية قبل استكمال المستندات المطلوبة.

6-         تقديم طلب الالتحاق، ودفع رسوم فتح الملف، وحصول المتقدم على الرقم الجامعي لا يعني قبوله في الجامعة، وإنما يجب عليه دفع رسوم الفصل الدراسي غير مستردة في حال الانسحاب أو عدم الالتحاق بالدراسة، وتحسب من رسومه الدراسية في حال انتظامه بالدراسة.

7-       القبول متاح فقط للفصل الذي تقدم فيه الطالب بطلبه للالتحاق.

8-       الجامعة غير مسؤولة عن الطلبات المقدمة للمنح الدراسية، وعلى الطلبة مراجعة الجهات المانحة المقدم لديها.

9-       الطالب غير المقبول أو المقبول غير الملتحق بالدراسة يفقد حقه بالمطالبة بأوراقه الثبوتية إذا انقضى على طلبه شهران.

10-     الجامعة لا تقبل تسلم شهادة الثانوية المصورة من الطلبة وإنما يتم تسلم صور مصدقة وفق الأصول من جهات  الاختصاص .

11-     لا يحق للطلبة المطالبة بأي مستند من ملفهم الشخصي بعد تسليمه للموظف المختص.

12-     على جميع الطلبة زيارة موقع الجامعة على الإنترنت www.ucs-uae.com لمعرفة

مواعيد وأماكن امتحانات القبول وامتحانات IELTS ، والاطلاع على ما يفيدهم بكل التفاصيل.

13-     يسمح للطالب بتأجيل دراسته مدة فصل دراسي واحد أو سنة دراسية، وذلك في جميع البرامج ، وعلى الطالب سداد الرسوم الخاصة بطلب التأجيل ثم تسليمه لإدارة القبول قبل بدء الدراسة.

14-     يحق للجامعة زيادة الرسوم سنوياً دون الرجوع  إلى الطالب.

البكالوريوس:

يقبل الطلبة في أقسام: التربوية والإعلام والنفسية وتكنولوجيا التعليم ومناهج وطرائق  التدريس، وإدارة الأعمال ، وإدارة المشاريع ونظم المعلومات ، والقانون والعلوم السياسية

وفقا للمعايير العامة للقبول والشروط التي تضعها الجامعة مع مراعاة مايلي:

أولًا: حملة الشهادات الثانوية العامة أو ما يعادلها بفرعيها العلمي والأدبي.

ثانيًا: حملة الشهادات الثانوية الفنية أو ما يعادلها:

يجوز للطلبة الحاصلين على الشهادات الفنية (التجارية أو الشرعية أو الصناعية) التقدم للالتحاق بالجامعة في إحدى الكليات المناسبة طبقًا لما يأتي:

  • يسمح لحملة الشهادات الثانوية الشرعية أو ما يعادلها بالتقدم للالتحاق بقسم القانون
  • يسمح لحملة الشهادات الثانوية التجارية أو ما يعادلها بالتقدم للالتحاق بكلية الحوسبة والأعمال تخصصي إدارة الأعمال.
  • يسمح لحملة الشهادات الثانوية الصناعية أو ما يعادلها وكذلك يسمح لحملة الشهادات
  • من المعاهد الفنية أو ما يعادلها بالتقدم للالتحاق (طبقاً للفرع المناظر لها) بقرار من مجلس
  • الكلية.
  • الحصول على شهادة الـ IELTS او الـ TOEFL وفي حالة عدم توفرها يمكن القبول والحصول عليها أثناء الدراسة.

 

(6):

أ: تكون تقديرات المساقات على النحو الآتي:

العلامة المئوية   التقدير

من 90- 100    ممتاز

من 80- 89      جيدجداً

من 70- 79      جيد

من 60 – 69     مقبول

من0 – 59        راسب

ب: يخصص للمعدل التراكمي للطالب بتقدير لا يقل عن 60%.

حملة الشهادات الثانوية الأجنبية

المادة (7):

أ. الطلبة الحاصلون على شهادة الثانوية الأمريكية (High School) أو ما يعادلها (البكالوريا الدولية)

1-        يجب إتمام دراسة (12) سنة دراسية عند الحصول على الشهادة الثانوية وإحضار ما يفيد ذلك رسميًا.

2-        إحضار شهادة الحصول على الثانوية مصدقـة وفق الأصــول (شهــادة التخرج).

3-        إحضار ما يفيد قبول حملة هذه الشهادة في الجامعات الحكومية في الدولة المانحة (للطلبة الحاصلين على الشهادة من خارج دولة الإمارات العربية المتحدة).

4-        يتم تحديد فرع الشهادة (أدبي أو علمي) والنسبة المئوية من خلال المواد التي درسها  الطالب في الصف الثاني عشر.

 

الدراسات العليا:

الماجستير:

المادة (1):

تكون متطلبات درجة الماجستير (36) ساعة معتمدة بواقع (24) ساعة نظرية معتمدة وفي الرسالة بواقع (12) ساعات بإشراف أحد الأساتذة المتخصصين من حملة شهادة الدكتوراه.

المادة (2):

يجوز للمجلس بناء على توصية من لجنة الدراسات العليا في القسم والكلية المختصة تكليف الطالب بدراسة ما لا يزيد عن (12) ساعة معتمدة كمواد استدراكية تدرس خلال السنة الأولى من التحاق الطالب بالبرنامج ولا تحتسب دراسة المواد الاستدراكية ضمن المعدل التراكمي أو المدة المحددة للتخرج.

 

المادة (3):

المدة المقررة لحصول الطالب على درجة الماجستير لا تقل عن ثلاثة فصول دراسية ولا تزيد على ثمانية فصول دراسية بدءا من انتظامه في الدراسة. ويجوز التأجيل أو الانسحاب من الفصل الدراسي لمدة فصلين دراسيين إضافيين وفق التعليمات.

المادة (4):

أ. السنة الدراسية فصلان مع إمكانية إضافة فصل صيفي وفق قرار مجلس الجامعة ولا تدخل ضمنها مدة التسجيل و الاختبارات.

ب. العبء الدراسي في الفصل الواحد من (6-12) ساعة معتمدة.

القبول والتسجيل

المادة (5):

يحدد مجلس الجامعة باقتراح من الكلية بناء على تنسيب القسم عدد الطلبة الذين يقبلون في العام الدراسي.

المادة (6):

يشترط لقبول الطالب في برنامج الماجستير ممايأتي:

أ. أن يكون حاصلاً على درجة البكالوريوس أو ما يعادلها من جامعة معترف بها بغض النظر عن العمر وأن لا يقل معدله التراكمي عن (60% .)

ب. ألا تقل مواظبته في مرحلة البكالوريوس عن (75%) من ساعات الدوام المطلوبة للتخرج.

ج. أن تكون درجته للبكالوريوس في موضوع يؤهله للدراسة في البرنامج الذي يرغب في الالتحاق به وفقا للخطة الدراسية لذلك التخصص.

د – حصوله على شهادة الـ IELTS  او الـ TOEFL  وفي حالة عدم الحصول عليها مسبقًا يمكن القبول والحصول عليها أثناء الدراسة.

المادة (7):

يجوز قبول الطالب في غير مجال تخصصه بناء على توصية القسم والكلية وموافقة المجلس ويخضع لشرط الساعات الاستدراكية.

المادة (8):

يجوز للقسم أن يشترط لقبول الطالب في مرحلة الماجستير النجاح في (12) ساعة معتمدة  كمواد استدراكية في مدة لا تزيد على فصلين دراسيين مع مراعاة ما يأتي :

أ . لا يتم التسجيل في برنامج الدراسات العليا إلا بعد اجتياز المساقات الاستدراكية ويجوز للقسم الإذن بالتسجيل في مساقات الدراسات العليا إذا لم يبق عليه سوى مساق أو مساقين من المساقات الاستدراكية.

ب . لا تحتسب المدة لاجتياز المساقات الاستدراكية ضمن المدة المحددة للحصول على الدرجة

إلا إذا سجل معها مساقًا من مساقات الدراسات العليا.

المادة (9):

لمجلس الكليةأن يقرر شروطًا إضافية خاصة بناء اقتراح من القسم المختصين.

المادة (10):

أ. تقدم طلبات الالتحاق ببرامج الماجستير إلى العمادة على نموذج خاص تعده العمادة ويتم بعد ذلك تحويلها إلى القسم المختص لاتخاذ التوصيات المناسبة في ضوء شروط القبول.

ب . يقبل الطالب بقرار من المجلس بناء على توصية من لجنة الدراسات العليا في القسم ويبلغ العميد القرار للطالب والقسم والكلية و إدارة التسجيل لاستكمال إجراءات القبول.

المادة (11):

إذا فصل الطالب من برنامج الماجستير لأي سبب كان فلا يجوز أن يقبل في البرنامج نفسه مرة أخرى.

المادة (12):

للطالب أن يتحول من برنامج الماجستير إلى آخر في الجامعة بعد انتظامه في الدراسة بموافقة

القسمين المختصين والكلية مع مراعاة ما يأتي:

أ . توافر شروط القبول في الطالب المحول وإضافة أي شروط أخرى يراها القسم ضرورية.

ب . يجوز للجنة الدراسات العليا في القسم أن تنسب للعميد باحتساب ما لا يزيد عن (12) ساعة معتمدة من المساقات المناظرة التي سبق دراستها في الجامعة على أن تدخل في معدله التراكمي الجديد.

ج . ألا يكون الطالب قد ألغي قيده لأي سبب.

د. تحتسب المدة التي قضاها الطالب في البرنامج المحول منه ضمن المدة القصوى المحددة للحصول على الدرجة باحتساب(12) ساعات معتمدة للفصل الدراسي الواحد.

هـ. يكون التحويل من برنامج إلى آخر لمرة واحدة خلال المدة المحددة للحصول على الدرجة.

المادة (13):

يتولى مجلس الكلية الموافقة على خطة الرسالة وتسمية المشرف.

المادة (14):

لا يجوز تسجيل ساعات الرسالة إلا بعد أن ينهي الطالب دراسة (50 %) من الساعات المعتمدة للدراسة بنجاح وفقا لما ورد في المادة (13) الفقرة (أ) (علامة النجاح) ، والفقرة (ب) (المعدل التراكمي)

الغياب:

المادة (15):

أ. إذا وصل غياب الطالب أكثر من (25 %) من مجموع الساعات المقررة لأي مساق من غير

عذر يقبله مدرس المساق و يعتمده عميد الكلية المختص، يحرم الطالب من التقدم للامتحان

النهائي ويحق له الانسحاب من المساق وفق الأصول إذا كانت مدة الانسحاب لا زالت قائمة

وفق التعليمات.

ب . إذا وصل غياب الطالب أكثر من (25 %) من مجموع الساعات المقررة لأي مساق ، بعذر يقبله مدرس المساق ويعتمده عميد الكلية، ويعد الطالب منسحبًا وتثبت كلمة منسحب في سجله .

المادة (16):

تسري اللوائح العامة المعتمدة في الدولة على إجراءات تقديم العذر المرضي.

المادة (17):

إذا تغيب الطالب عن الامتحان النهائي المعلن عنه بعذر يقبله عميد الكلية يؤشر أمام العلامة (غير مكتمل )، ويبلغ القرار بقبول العذر للطالب ويجري له امتحان تعويضي في مدة أقصاها نهاية الفصل التالي للفصل الذي لم يتقدم فيه إلا إذا كان الفصل التالي مؤجلًا رسميًا، وفي تلك الحالة يعقد الامتحان في الفصل التالي للفصل المؤجل.

الانسحاب

المادة(18):

يسمح للطالب الانسحاب من مساق أو أكثر خلال الأسبوع الأول من بداية الفصل دون أن تسجل المادة في سجل الطالب ويحق له الانسحاب من مادة أو أكثر خلال المدة قبل تجاوز النصف الأول من الفصل الدراسي بموافقة العميد وفق نموذج خاص تعده العمادة ويبلغ المسجل العام بذلك القرار خطيًا وتسجل للطالب كلمة منسحب في سجله الأكاديمي.

المادة(19):

أ . لا يجوز نتيجة للانسحاب أن يقل عدد الساعات التي يسجل الطالب لدراستها عن الحد

الأدنى للعبء الدراسي المسموح به في هذه اللائحة وفقًا للمادة (4) الفقرة ( ب) .

ب . الطالب الذي يتجاوز مجموع غيابه (25 %) من الساعات المقررة لمساقات الفصل يعد منسحبا من ذلك الفصل ، ويثبت في سجله ملاحظة (منسحب)، وتكون دراسته لذلك الفصل  مؤجلة.

المادة (20)

أ. يجوز لعميد الكلية الموافقة على انسحاب الطالب من جميع المساقات التي سجلها في الفصل، على أن يقدم طلب الانسحاب قبل موعد الامتحانات النهائية بشهر على الأقل، وتعد دراسة الطالب في ذلك الفصل مؤجلة.

ب . يجوز لعميد الكلية أن يوافق على انسحاب الطالب بشكل نهائي من البرنامج الذي قبل فيه على أن يقدم طلب الانسحاب النهائي قبل موعد الامتحانات النهائية بشهر على الأقل وتطبق  الشروط والأحكام الخاصة بالقسم المالي.

المادة (21)

يشترط فيمن يؤجل دراسته أن يكون قد أمضى فصلًا دراسيًا واحدًاعلى الأقل في البرنامج الذي التحق به.

المادة (22)

يجوز للطالب الذي أمضى فصلًا دراسيًا واحدًا على الأقل في البرنامج الذي التحق فيه أن يطلب التأجيل لمدة لا تتجاوز فصلين متتاليين أو منفصلين بقرار من العميد على أن يتم ذلك خلال النصف الأول من الفصل الدراسي.

المادة (23)

تكون دراسة الطالب مؤجلة:

أ . بالموافقة على طلب التأجيل في ضوء ما ورد في المادة (22)

ب . بتحقق الفقرة ب من المادة (21) أو المادة (22) من هذه التعليمات.

الدكتوراه:

الدكتوراه : ﺩﻛﺗﻭﺭﺍﻩ ﺍﻟﻔﻠﺳﻔﺔ (Ph.D) ﻓﻲ ﺍﻟﺗﺧﺻﺹ ﺍﻟﺫﻱ ﻳﻘﺑﻝ ﺍﻟﻁﺎﻟﺏ ﻓﻳﻪ .

ﻣﺗﻁﻠﺑﺎﺕ ﺩﺭﺟﺔ ﺍﻟﺩﻛﺗﻭﺭﺍﻩ ﺗﺣﺩﺩ ﻣﺗﻁﻠﺑﺎﺕ ﺍﻟﺣﺻﻭﻝ ﻋﻠﻰ ﺩﺭﺟﺔ ﺍﻟﺩﻛﺗﻭﺭﺍﻩ ﺑﻣﺎ ﻳﺄﺗﻲ:

المادة (53)

1-       ﺩﺭﺍﺳﺔ ﻣﺎ ﻻ ﻳﻘﻝ ﻋﻥ (54) ﺳﺎﻋﺔ ﻣﻌﺗﻣﺩﺓ ﺑﻧﺟﺎﺡ، ﻣﻭﺯﻋﺔ ﻛﻣﺎ ﻳﺄﺗﻲ:

ﺃ- ﺩﺭﺍﺳﺔ ﻣﺎ ﻻ ﻳﻘﻝ ﻋﻥ (36) ﺳﺎﻋﺔ ﻣﻌﺗﻣﺩﺓ ﻣﻥ ﻣﺳﺎﻗﺎﺕ ﺍﻟﺩﻛﺗﻭﺭﺍﻩ ﻭﻓﻕ ﺍﻟﺧﻁﺔ ﺍﻟﺩﺭﺍﺳﻳﺔﺍﻟﻣﻌﺗﻣﺩﺓ من قبل مجلس الكلية.

ب- ﻳﺧﺻﺹ ﻷﻁﺭﻭﺣﺔ ﺍﻟﺩﻛﺗﻭﺭﺍﻩ ﻣﺎ ﻻ ﻳﻘﻝ ﻋﻥ (18) ﺳﺎﻋﺔ ﻣﻌﺗﻣﺩﺓ ﺗﻭﺯﻉ ﻛﻣﺎ ﻳﺄﺗﻲ:

* ﻳﺳﺟﻝ ﺍﻟﻁﺎﻟﺏ (3) ﺳﺎﻋﺎﺕ ﻣﻌﺗﻣﺩﺓ ﻣﻥ ﺳﺎﻋﺎﺕ ﺍﻷﻁﺭﻭﺣﺔ ﻟﻐﺎﻳﺎﺕ ﺇﻗﺭﺍﺭ ﺧﻁﺔﺍﻷﻁﺭﻭﺣﺔ ﺑﻌﺩ ﺍﻟﻧﺟﺎﺡ ﻓﻲ ﺍﻣﺗﺣﺎﻥ ﺍﻟﻛﻔﺎﻳﺔ ﺍﻟﻣﻌﺭﻓﻳﺔ.

* ﻳﺳﺟﻝ ﻣﺎ ﺗﺑﻘﻰ ﻣﻥ ﺳﺎﻋﺎﺕ ﺍﻷﻁﺭﻭﺣﺔ ﻋﻠﻰ ﻣﺩﺍﺭ ﺍﻟﻔﺻﻭﻝ ﺍﻟﺩﺭﺍﺳﻳﺔ ﺍﻟﻼﺣﻘﺔ.

المادة (54)

أ- ﺃﻥ ﻻ ﻳﻘﻝ ﺍﻟﻣﻌﺩﻝ ﺍﻟﺗﺭﺍﻛﻣﻲ ﻟﻠﻁﺎﻟﺏ ﻋﻥ (75%) ﻋﻧﺩ ﺗﺳﺟﻳﻝ ﺍلإﻁﺭﻭﺣﺔ ﻭ ﻋﻧﺩ ﺍﻟﺗﺧﺭﺝ.

ب- ﺍﻟﻧﺟﺎﺡ ﻓﻲ ﺃﻳﺔ ﻣﺳﺎﻗﺎﺕ ﺍﺳﺗﺩﺭﺍﻛﻳﺔ ﺃﻭ ﺇﺿﺎﻓﻳﺔ، ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﻳﺩﺭﺳﻬﺎ ﺍﻟﻁﺎﻟﺏ ﻗﺑﻝ ﺍﻟﺑﺩءﺑﺩﺭﺍﺳﺔ ﻣﺳﺎﻗﺎﺕ ﺍﻟﺑﺭﻧﺎﻣﺞ ﻓﻲ ﻣﺩﺓ ﻻ ﺗﺯﻳﺩ ﻋﻠﻰ ﻓﺻﻠﻳﻥ ﺩﺭﺍﺳﻳﻳﻥ.

ج-ﺍﻟﻧﺟﺎﺡ ﻓﻲ ﺍﻣﺗﺣﺎﻥ الكفاءة ﺍﻟﻣﻌﺭﻓﻳﺔ ﻓﻲ ﺣﻘﻝ ﺍﻟﺗﺧﺻﺹ (ﺃﻭ ﻣﺎ ﻳﺳﻣﻰ ﺍﺧﺗﺑﺎﺭ الجدارة في التخصص) وذلك ﻗﺑﻝ ﺗﺳﺟﻳﻝ ﺍﻷﻁﺭﻭﺣﺔ.

د-ﺍﺳﺗﻛﻣﺎﻝ ﺃﻳﺔ ﻣﺗﻁﻠﺑﺎﺕ ﺇﺿﺎﻓﻳﺔ ﺃﺧﺭﻯ ﺗﻭﺻﻲ ﺑﻬﺎ ﻟﺟﻧﺔ ﺍﻟﺩﺭﺍﺳﺎﺕ ﺍﻟﻌﻠﻳﺎ ﻭﻳﻘﺭﻫﺎﻣﺟﻠﺱ الكلية.

هـ – حصوله على شهادة الـ IELTS  أو الـ TOEFL وفي حالة عدم توفرها يمكن القبول والحصول عليها أثناء الدراسة.

وﻳﺟﺏ ﺃﻥ ﺗﺣﻘﻕ ﺍﻷﻁﺭﻭﺣﺔ ﺍﻟﺷﺭﻭﻁ ﺍﻵﺗﻳﺔ:

ﺃ- ﺃﻥ ﺗﻛﻭﻥ ﻛﺗﺎﺑﺔ ﺍﻷﻁﺭﻭﺣﺔ ﺑﺎﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻌﺭﺑﻳﺔ ﺃﻭ ﺍﻹﻧﺟﻠﻳﺯﻳﺔ ﺑﻧﺎءً ﻋﻠﻰ ﻣﺗﻁﻠﺑﺎﺕ ﺍﻟﻘﺳﻡﺍﻟﻣﻌﻧﻲ ﻭﺗﻭﺟﻳﻬﺎﺕ ﺍﻟﻛﻠﻳﺔ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﻳﻛﻭﻥ ﺍﻟﻣﻠﺧﺹ ﺑﺎﻟﻠﻐﺗﻳﻥ.

ﺏ- ﺃﻥ ﺗكون ﺍلإﻁﺭﻭﺣﺔ ﺇﺳﻬﺎﻣًﺎ ﺃﺻﻳﻼً ﻓﻲ ﻋﺎﻟﻡ ﺍﻟﻣﻌﺭﻓﺔ ﻭﺃﻥ ﻳﻧﺟﺢ ﺍﻟﻁﺎﻟﺏ ﻓﻲ ﺍﻣﺗﺣﺎﻥ ﻣﻧﺎﻗﺷﺗﻬﺎ من قبل اللجنة المختصة.

المادة (55)

أ- ﺍﻟﺣﺩ ﺍﻷﺩﻧﻰ ﻟﻠﺣﺻﻭﻝ ﻋﻠﻰ ﺩﺭﺟﺔ ﺍﻟﺩﻛﺗﻭﺭﺍﻩ (6) ﻓﺻﻭﻝ ﺩﺭﺍﺳﻳﺔ ﺍﻋﺗﻳﺎﺩﻳﺔ، ﻭﺍﻟﺣﺩ ﺍﻷﻋﻠﻰ

(10)ﻓﺻﻭﻝ، ﻭﻳﺟﻭﺯ ﺍﻟﺗﺄﺟﻳﻝ ﺃﻭ ﻭﻗﻑ ﺍﻟﺗﺳﺟﻳﻝ ﺛﻼﺛﺔ ﻓﺻﻭﻝ ﺩﺭﺍﺳﻳﺔ ﻭﻳﺟﻭﺯ ﺗﻣﺩﻳﺩ ﺍﻟﺣﺩ ﺍﻷﻋﻠﻰ ﻓﻲ ﺣﺎﻻﺕ ﻣﺳﻭﻏﺔﻟﻳﺻﺑﺢ ﺍﻟﺣﺩ ﺍﻷﻋﻠﻰ (13) ﻓﺻﻼً ﺩﺭﺍﺳﻳًﺎ.

ب- التأجيل ﻟﻐﺎﻳﺎﺕ ﻣﻧﺎﻗﺷﺔ ﺍﻷﻁﺭﻭﺣﺔ ﺑﻣﺎ ﻻ ﻳﺯﻳﺩ ﻋﻥ ﻓﺻﻠﻳﻥ ﺩﺭﺍﺳﻳﻳﻥ ﺑﺗﻭﺻﻳﺔ ﻣﻥ ﺍﻟﻣﺷﺭﻑ ﻭﺑﻌﺩﻣﻭﺍﻓﻘﺔ ﺍﻟﻌﻣﻳﺩ ﻭﺍﻟﻣﺟﻠﺱ، ﻭﻳﺗﺣﻣﻝ ﺍﻟﻁﺎﻟﺏ ﻓﻲ ﻫﺫﻩ ﺍﻟﺣﺎﻟﺔ ﺭﺳﻣﺎ ﻣﺎﻟﻳﺎ ﺣﺳﺏ ﺍﻟﻠﻭﺍﺋﺢ.

المادة (56)

ﺗﺗﻛﻭﻥ ﺍﻟﺳﻧﺔ ﺍﻟﺩﺭﺍﺳﻳﺔ ﻣﻥ ﻓﺻﻠﻳﻥ ﺩﺭﺍﺳﻳﻳﻥ ويمكن إضافة فصل دراسي صيفي وفق قرار مجلس الجامعة بطلب من مجلس الكلية.

المادة (57)

ﻳﻛﻭﻥ ﺍﻟﻌﺏء ﺍﻟﺩﺭﺍﺳﻲ ﻟﻁﻠﺑﺔ ﺍﻟﺩﻛﺗﻭﺭﺍﻩ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﺻﻝ ﺍﻟﻭﺍﺣﺩ ﻣﻥ(6 -12) ﺳﺎﻋﺔ ﻣﻌﺗﻣﺩﺓ، ﻭﻳﺟﻭﺯﺃﻥ ﻳﻘﻝ ﺃﻭ ﻳﺯﻳﺩ ﺍﻟﻌﺏء ﺍﻟﺩﺭﺍﺳﻲ ﻋﻥ ﺫﻟﻙ ﻟﻅﺭﻭﻑ ﺧﺎﺻﺔ ﺑﻣﻭﺍﻓﻘﺔ ﺍﻟﻌﻣﻳﺩ.

المادة (58)

ﺗﺷﺗﺭﻁ ﺍﻟﻣﻭﺍﻅﺑﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺩﻭﺍﻡ ﻟﻠﻁﺎﻟﺏ ﻓﻲ ﺟﻣﻳﻊ ﺍﻟﻣﺳﺎﻗﺎﺕ ﺍﻟﺗﻲ ﻳﺳﺟﻝ ﻓﻳﻬﺎ. اﻟﻘﺑﻭﻝ والتسجيل:

المادة (59)

ﻳﺣﺩﺩ مجلس الجامعة ﺃﻋﺩﺍﺩ ﺍﻟﻁﻠﺑﺔ ﺍﻟﻣﺯﻣﻊ ﻗﺑﻭﻟﻬﻡ ﻓﻲ ﻛﻝ ﺑﺭﻧﺎﻣﺞ ﺳﻧﻭﻳﺎ ﺑﻧﺎءً ﻋﻠﻰ ﺗﻭﺻﻳﺔ ﻣﻥ ﻣﺟﻠﺱﺍﻟﻛﻠﻳﺔ ﻭﺍﻗﺗﺭﺍﺡ ﻣﻥ ﻣﺟﻠﺱ ﺍﻟﻘﺳﻡ.

 

المادة (60)

ﺗﻘﺩﻡ ﻁﻠﺑﺎﺕ ﺍﻻﻟﺗﺣﺎﻕ ﺑﺑﺭﺍﻣﺞ ﺍﻟﺩﻛﺗﻭﺭﺍﻩ ﺇﻟﻰ قسم التسجيل ويقوم بدوره بمخاطبة ﺍﻟﻌﻣﺎﺩﺓ بموجب ﻧﻣﻭﺫﺝ ﺧﺎﺹ ﺗﻌﺩﻩ ﺍﻟجامعة، ﻭﻳﺗﻡﺑﻌﺩ ﺫﻟﻙ ﺗﺣﻭﻳﻠﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻘﺳﻡ ﺍﻟﻣﺧﺗﺹ؛ ﻻﺗﺧﺎﺫ ﺍﻟﺗﻭﺻﻳﺎﺕ ﺍﻟﻣﻧﺎﺳﺑﺔ ﻓﻲ ﺿﻭء ﺷﺭﻭﻁ ﺍﻟﻘﺑﻭﻝﻭﺍﻟﻣﻔﺎﺿﻠﺔ ﺧﻼﻝ ﺃﺳﺑﻭﻋﻳﻥ ﻣﻥ ﺗﺳﻠﻡ اﻟﻁﻠﺑﺎﺕ.

المادة (61)

ﻳﺷﺗﺭﻁ ﻟﻠﻘﺑﻭﻝ ﻓﻲ ﺑﺭﺍﻣﺞ ﺍﻟﺩﻛﺗﻭﺭﺍﻩ ﻣﺎ ﻳﺄﺗﻲ:

ﺃ- ﺃﻥ ﻳﻛﻭﻥ ﺍﻟﻁﺎﻟﺏ ﺣﺎﺻﻼً ﻋﻠﻰ ﺩﺭﺟﺔ ﺍﻟﻣﺎﺟﺳﺗﻳﺭ ﺃﻭ ﻣﺎ ﻳﻌﺎﺩﻟﻬﺎ ﺑﺗﻘﺩﻳﺭ ﺟﻳﺩ ﺟﺩًﺍ ﻣﻥ ﺟﺎﻣﻌﺔ ﺃﻭ ﻛﻠﻳﺔ ﺃﻭ ﻣﻌﻬﺩ ﻭﻳﻣﻛﻥ ﻗﺑﻭﻝ ﺍﻟﺣﺎﺻﻠﻳﻥ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻣﺎﺟﺳﺗﻳﺭﺑﺗﻘﺩﻳﺭ ﺟﻳﺩ ﻗﺑﻭﻻً ﻣﺷﺭﻭﻁًﺎ.

ﺏ- ﺃﻥ ﺗﻛﻭﻥ ﺩﺭﺟﺔ ﺍﻟﻣﺎﺟﺳﺗﻳﺭ ﻭﺍﻟﺑﻛﺎﻟﻭﺭﻳﻭﺱ ﻓﻲ ﻣﻭﺿﻭﻉ ﻳﺅﻫﻠﻪ ﻟﺩﺭﺍﺳﺔ ﺍﻟﺩﻛﺗﻭﺭﺍﻩ وفق

ﺍﻟﺷﺭﻭﻁ ﺍﻟﺧﺎﺻﺔ ﻟﻛﻝ ﺑﺭﻧﺎﻣﺞ، ﻭﻳﺟﻭﺯ ﻗﺑﻭﻝ ﺍﻟﻁﺎﻟﺏ ﻓﻲ ﻏﻳﺭ ﻣﺟﺎﻝ ﺗﺧﺻﺻﻪ ﺑﻧﺎءﻋﻠﻰ ﺗﻭﺻﻳﺔ ﺍﻟﻘﺳﻡ ﻭﻣﻭﺍﻓﻘﺔ ﺍﻟﻣﺟﻠﺱ ﻣﺷﺭﻭﻁﺔ ﺑﺩﺭﺍﺳﺔ ﺍﻟﻣﻭﺍﺩ ﺍﻻﺳﺗﺩﺭﺍﻛﻳﺔ ﺍﻟﺗﻲ تقرﻫﺎﺍﻟكلية.

ﺝ- ﺗﺣﻘﻳﻕ ﺍﻟﻁﺎﻟﺏ ﺷﺭﻁ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻻﻧﺟﻠﻳﺯﻳﺔ TOEFL أوIELTS

د- أما ﻁﻠﺑﺔ ﺍﻟﺗﺧﺻﺻﺎﺕ ﺍﻟﺗﻲ ﺗﺩﺭﺱ ﺑﺎﻟﻠﻐﺔ ﺍﻻﻧﺟﻠﻳﺯﻳﺔ ﻳﺷﺗﺭﻁ ﺣﺻﻭﻝ ﺍﻟﻁﺎﻟﺏ ﻋﻠﻰ ﻋﻼﻣﺔ

(550) ﻓﻲTOEFLأﻭ  IELTSوﻟﻣﻥ ﻳﺣﺻﻝ ﻋﻠﻰ ﻋﻼﻣﺔ (530) ﻓﺄﻋﻠﻰ ﻳﻣﻛﻥ ﻗﺑﻭل ﺍﻟﻁﺎﻟﺏ ﻗﺑﻭﻻً ﻣﺷﺭﻭﻁًﺎ ﺣﺻﻭﻟﻪ ﻋﻠﻰ ﻋﻼﻣﺔ (550) ﻣﻊ ﻧﻬﺎﻳﺔ السنة الأولى ﻣﻥ ﺍﻟﺗﺣﺎﻗﻪ ﺑﺎﻟﺑﺭﻧﺎﻣﺞ ﺇﻻ ﻓﻲﺣﺎﻻﺕ ﺧﺎﺻﺔ ﻳﻘﺩﺭﻫﺎ ﺍﻟﻌﻣﻳﺩ.

هـ-ﻁﻠﺑﺔ ﺍﻟﺗﺧﺻﺻﺎﺕ ﺍﻟﺗﻲ ﺗﺩﺭﺱ ﺑﺎﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻌﺭﺑﻳﺔ يقبل الطالب ﺇﺫﺍ ﺣﺻﻝ ﻋﻠﻰ ﻋﻼﻣﺔ (450) ﺃﻭ ﻣﺎ ﻳﻌﺎﺩﻟﻬﺎ ﻓﻲﺍﻣﺗﺣﺎﻥ اللغة الإنجليزية الدولي.

و- ﺃﻣﺎ ﺍﻟﺗﺧﺻﺻﺎﺕ الأخرى التي تشترط امتحان اللغة الإنجليزية الدولي، ﻓﻳﺗﺑﻊ ﻓﻳﻬﺎ ﻣﺎ ﺗﻔﺭﺿﻪ ﻫﻳﺋﺔ ﺍﻻﻋﺗﻣﺎﺩﺍﻷﻛﺎﺩﻳﻣﻲ ﻣﻥ ﺷﺭﻁ ﻟلدﺭﺟﺔ ﺍﻟﻣﻁﻠﻭﺑﺔ.

ﺍﻹﻋﻔﺎء:

ﺃ- ﻳﻌﻔﻰ ﻣﻥ ﺷﺭﻁ “ﺍﻟﺗﻭﻓﻝ” أو” الآيلتس” ﺍﻟﻁﻠﺑﺔ ﺍﻟﻧﺎﻁﻘﻭﻥ ﺑﺎﻟﻠﻐﺔ ﺍﻹﻧﺟﻠﻳﺯﻳﺔ Nativespeakersﺍﻟﺫﻳﻥ ﺩﺭﺳﻭﺍ ﺍﻟﺑﻛﺎﻟﻭﺭﻳﻭﺱ ، ﺃﻭ ﺍﻟﻣﺎﺟﺳﺗﻳﺭ ﺑﺎﻟﻠﻐﺔ ﺍﻹﻧﺟﻠﻳﺯﻳﺔ ﻓﻲ ﺩﻭﻟﺔ ﺗﻛﻭﻥ ﺍﻟﻠﻐﺔﺍﻹﻧﺟﻠﻳﺯﻳﺔ ﻓﻳﻬﺎ ﻫﻲ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﺭﺳﻣﻳﺔ.

ﺏ- ﻳﻌﻔﻰ ﻣﻥ ﺷﺭﻁ “ﺍﻟﺗﻭﻓﻝ” أو” الآيلتس”  ﺍﻟﻁﻠﺑﺔ ﺍﻟﻣﺗﺧﺭﺟﻭﻥ ﻓﻲ ﺟﺎﻣﻌﺔ ﺗﺳﺗﺧﺩﻡ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻹﻧﺟﻠﻳﺯﻳﺔﻓﻲ ﺍﻟﺗﺩﺭﻳﺱ ﻟﻣﺭﺣﻠﺔ اﻟﺑﻛﺎﻟﻭﺭﻳﻭﺱ ﺃﻭ ﺍﻟﻣﺎﺟﺳﺗﻳﺭ ﺷﺭﻳﻁﺔ ﺃﻥ ﻳﻛﻭﻥ ﻗﺩ ﺣﺻﻝﻋﻠﻰ

(500) ﻓﻰ ﺍﻷﻗﻝ ﻓﻲ امتحان اللغة لإنجليزية الدولي ﺃﻭ ﻣﺎ ﻳﻌﺎﺩﻟﻬﺎ ﻋﻧﺩ ﺍﻻﻟﺗﺣﺎﻕ ﻓﻲ ﺍﻟﺑﻛﺎﻟﻭﺭﻳﻭﺱﺃﻭ ﺩﺭﺟﺔ (550) ﺃﻭ ﻣﺎ ﻳﻌﺎﺩﻟﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻣﺎﺟﺳﺗﻳﺭ.

جـ- ﺍﺟﺗﻳﺎﺯ ﺍﻣﺗﺣﺎﻥ ﺍﻟﻘﺑﻭﻝ ﺃﻭ ﺍﻟﻣﻘﺎﺑﻠﺔ ﺍﻟﺗﻲ ﻳﻌﺩﻫﺎ ﺍﻟﻘﺳﻡ.

ﻭ. ﻟﻣﺟﻠﺱ الكلية ﺍﻗﺗﺭﺍﺡ ﺷﺭﻭﻁ ﺇﺿﺎﻓﻳﺔ ﻟﻠﻘﺑﻭﻝ ﻭﺇﻋﺎﺩﺓ ﺍﻟﻘﺑﻭﻝ ﺑﻣﻭﺍﻓﻘﺔ ﺍﻟﻣﺟﻠﺱ.

ﺍﻟﻣﺎﺩﺓ (62)

ﺗﺗﻡ ﺍﻟﻣﻔﺎﺿﻠﺔ ﺑﻳﻥ ﺍﻟﻁﻠﺑﺔ ﺗﻧﺎﻓﺳﻳﺎ ﻭﻓﻕ ﻣﻌﺩﻻﺗﻬﻡ ﺍﻟﺗﺭﺍﻛﻣﻳﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻣﺎﺟﺳﺗﻳﺭ ﻭﺍﻣﺗﺣﺎﻥ ﺍﻟﻘﺑﻭﻝ ﺃﻭ

ﺍﻟﻣﻘﺎﺑﻠﺔ.

ﺍﻟﻣﺎﺩﺓ (63)

ﻳﺟﻭﺯ ﻟمجلس الكلية ﺑﻧﺎءً ﻋﻠﻰ ﺗﻭﺻﻳﺔ ﻣﻥ ﻟﺟﻧﺔ ﺍﻟﺩﺭﺍﺳﺎﺕ ﺍﻟﻌﻠﻳﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺳﻡ ﺗﻛﻠﻳﻑ ﺍﻟﻁﺎﻟﺏ ﺑﺩﺭﺍﺳﺔﻣﺳﺎﻗﺎﺕ ﺍﺳﺗﺩﺭﺍﻛﻳﺔ ﻭﺇﺿﺎﻓﻳﺔ ﻣﻥ ﻣﺭﺣﻠﺔ ﺍﻟﺑﻛﺎﻟﻭﺭﻳﻭﺱ ، ﺃﻭ ﺍﻟﻣﺎﺟﺳﺗﻳﺭ ﺗﺩﺭﺱ ﺧﻼﻝ ﺍﻟﺳﻧﺔﺍﻷﻭﻟﻰ ﻣﻥ ﺍﻟﺗﺣﺎﻕ ﺍﻟﻁﺎﻟﺏ ﺑﺎﻟﺑﺭﻧﺎﻣﺞ ﻭﻻ ﺗﺣﺳﺏ ﺩﺭﺍﺳﺔ ﺍﻟﻣﺳﺎﻗﺎﺕ ﺍﻻﺳﺗﺩﺭﺍﻛﻳﺔ ﺿﻣﻥ ﺍﻟﻣﻌﺩﻝﺍﻟﺗﺭﺍﻛﻣﻲ ﺃﻭ ﺍﻟﻣﺩﺓ ﺍﻟﻣﺣﺩﺩﺓ ﻟﻠﺗﺧﺭﺝ.

ﺍﻟﻣﺎﺩﺓ ( 64)

ﻳﺟﻭﺯ ﻓﻲ ﺣﺎﻻﺕ ﺧﺎﺻﺔ ﻗﺑﻭﻝ ﺍﻟﻁﺎﻟﺏ ﻓﻲ ﺑﺭﻧﺎﻣﺞ ﻣﻥ ﻏﻳﺭ ﺗﺧﺻﺻﻪ ﻓﻲ ﺩﺭﺟﺔ ﺍﻟﺑﻛﺎﻟﻭﺭﻳﻭﺱﺃﻭ ﺍﻟﻣﺎﺟﺳﺗﻳﺭ ﺑﻧﺎء ﻋﻠﻰ ﺗﻭﺻﻳﺔ ﻣﻥ ﻣﺟﻠﺱ ﺍﻟﻘﺳﻡ ﻭﻣﻭﺍﻓﻘﺔ ﺍﻟﻣﺟﻠﺱ، ﻭﻳﺣﺩﺩ ﺍﻟﻘﺳﻡ ﻟﻪ ﻣﻭﺍﺩﺍﺳﺗﺩﺭﺍﻛﻳﺔ ﻣﻥ ﻣﺭﺣﻠﺔ ﺍﻟﺑﻛﺎﻟﻭﺭﻳﻭﺱ ﺃﻭ ﺍﻟﻣﺎﺟﺳﺗﻳر.

المادة (65)

ﻳﻘﺑﻝ ﺍﻟﻁﺎﻟﺏ ﺑﻘﺭﺍﺭ ﻣﻥ مجلس الكلية ﺑﻧﺎء ﻋﻠﻰ ﺗﻭﺻﻳﺔ ﻣﻥ ﻟﺟﻧﺔ ﺍﻟﺩﺭﺍﺳﺎﺕ ﺍﻟﻌﻠﻳﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺳﻡ ﻭﻳﺑﻠﻎﺍﻟﻌﻣﻳﺩ ﺍﻟﻁﺎﻟﺏ ﻭﺍﻟﻘﺳﻡ ﻭﺍﻟﻛﻠﻳﺔ ﻭﺇﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﺗﺳﺟﻳﻝ ﺑﺎﻟﻘﺭﺍﺭ ﻻﺳﺗﻛﻣﺎﻝ ﺇﺟﺭﺍءﺍﺕ ﺍﻟﻘﺑﻭﻝ وفقﺍﻷﺻﻭﻝ ، ومنحه الرقم الجامعي.

ﺍﻟﻣﺎﺩﺓ (66)

ﺇﺫﺍ ﻓﺻﻝ ﺍﻟﻁﺎﻟﺏ ﻣﻥ ﺍﻟﺑﺭﻧﺎﻣﺞ ﻓﻼ ﻳﺟﻭﺯ ﺃﻥ ﻳﻘﺑﻝ ﻓﻲ ﺍﻟﺑﺭﻧﺎﻣﺞ ﻧﻔﺳﻪ ﻣﺭﺓ ﺃﺧﺭﻯ.

ﺍﻟﻣﺎﺩﺓ (67)

ﻻ ﻳﺟﻭﺯ ﻟﻠﻁﺎﻟﺏ ﺃﻥ ﻳﻠﺗﺣﻕ ﺑﺑﺭﻧﺎﻣﺟﻳﻥ ﻟﻠﺩﻛﺗﻭﺭﺍﻩ ﻓﻲ ﺍﻟﺟﺎﻣﻌﺔ ﻓﻲ ﻭﻗﺕ ﻭﺍﺣﺩ.

تعيين المرشدين:

ﺍﻟﻣﺎﺩﺓ (68)

يحدد القسم مرشدًا ﺃﻭ ﺃﻛﺛﺭ ﻣﻥ ﺃﻋﺿﺎء ﻫﻳﺋﺔ ﺍﻟﺗﺩﺭﻳﺱ ﻭﻳﺑﻠﻎ ﺭﺋﻳﺱ ﺍﻟﻘﺳﻡ ﺍﻟﻌﻣﻳﺩﺃﻛﺎﺩﻳﻣﻳًﺎ بأسماء المرشدين.

 

ﺍﻟﻣﺎﺩﺓ (69)

ﻳﻌﺩ ﺍﻟﻣﺭﺷﺩ ﺍﻷﻛﺎﺩﻳﻣﻲ ﺑﺎﻻﺷﺗﺭﺍﻙ ﻣﻊ ﺍﻟﻁﺎﻟﺏ ﺍﻟﺑﺭﻧﺎﻣﺞ ﺍﻟﺩﺭﺍﺳﻲ ﻋﻠﻰ ﻧﻣﻭﺫﺝ ﺧﺎﺹ ﺑﺎﻟﻘﺳﻡ

ﻟﻳﺷﻣﻝ ﺍﻟﻣﻭﺍﺩ ﺍﻹﺟﺑﺎﺭﻳﺔ ﻭﺍﻻﺧﺗﻳﺎﺭﻳﺔ ﻭﺍﻻﺳﺗﺩﺭﺍﻛﻳﺔ ﻭﻓﻘًﺎ ﻟﺧﻁﺔ ﺍﻟﺑﺭﻧﺎﻣﺞ ﻭﺷﺭﻭﻁ ﻗﺑﻭﻝﺍﻟﻁﺎﻟﺏ، ﻭﺗﺭﺍﺟﻊ ﻫﺫﻩ ﺍﻟﺧﻁﺔ ﻓﺻﻠﻳًﺎ ﻟﻣﺗﺎﺑﻌﺔ ﺗﻘﺩﻡ ﺍﻟﻁﺎﻟﺏ ﻓﻲ ﺍﻟﺑﺭﻧﺎﻣﺞ.

ﺍﻻﻧﺗﻘﺎﻝ

ﺍﻟﻣﺎﺩﺓ (70)

ﻳﺟﻭﺯ ﺃﻥ ﻳﻧﺗﻘﻝ ﺍﻟﻁﺎﻟﺏ ﻣﻥ ﺑﺭﻧﺎﻣﺞ ﺩﻛﺗﻭﺭﺍﻩ ﺧﺎﺭﺝ ﺍﻟﺟﺎﻣﻌﺔ ﺇﻟﻰ ﻣﺎ ﻳﻣﺎﺛﻠﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺟﺎﻣﻌﺔ ﺑﻘﺭﺍﺭﻣﻥ ﻣﺟﻠﺱ الكلية ﻭﺗﻭﺻﻳﺔ ﻣﻥ ﺍﻟﻘﺳﻡ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﻣﺳﺗﻭﻓﻳًﺎ ﺷﺭﻭﻁ ﺍﻟﻘﺑﻭﻝ ﻓﻲﺍﻟﺑﺭﻧﺎﻣﺞ ﺍﻟﻣﺣﻭﻝ ﺇﻟﻳﻪ ﻭﺗﺗﺑﻊ ﺇﺟﺭﺍءﺍﺕ ﺍﻟﻘﺑﻭﻝ ﺍﻟﻌﺎﺩﻳﺔ ﻧﻔﺳﻬﺎ ﻣﻊ ﻣﺭﺍﻋﺎﺓ ﺍﻵﺗﻲ:

ﺃ. ﻳﺟﻭﺯ ﻟﻠﺟﻧﺔ ﺍﻟﺩﺭﺍﺳﺎﺕ ﺍﻟﻌﻠﻳﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺳﻡ ﺃﻥ ﺗﻧﺳﺏ ﻟﻠﻌﻣﻳﺩ ﺑﺎﺣﺗﺳﺎﺏ ﻣﺎ ﻻ ﻳﺯﻳﺩ ﻋﻥ(12) ﺳﺎﻋﺔﻣﻌﺗﻣﺩﺓ ﻣﻥ ﺍﻟﻣﺳﺎﻗﺎﺕ ﺍﻟﻣﻧﺎﻅﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﻻ ﻳﻘﻝ ﺗﻘﺩﻳﺭﻩ ﻓﻳﻬﺎ ﻋﻥ ﺟﻳﺩ ﺟﺩًﺍ ﺃﻭ ﻣﺎ ﻳﻌﺎﺩﻟﻬﺎﻭﻻ ﺗﺩﺧﻝ ﻓﻲ ﻣﻌﺩﻟﻪ ﺍﻟﺗﺭﺍﻛﻣﻲ ﺍﻟﺟﺩﻳﺩ. ﻭﻓﻲ ﺣﺎﻻﺕ ﺧﺎﺻﺔ ﻳﺟﻭﺯ ﺍﺣﺗﺳﺎﺏ ﺃﻛﺛﺭ ﻣﻥ (12) ﺳﺎﻋﺔ ﺑﺗﻭﺻﻳﺔ ﻣﻥ ﻟﺟﻧﺔ ﺍﻟﺩﺭﺍﺳﺎﺕ ﺍﻟﻌﻠﻳﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺳﻡ ﻭﺑﻣﻭﺍﻓﻘﺔ ﺍﻟﻌﻣﻳﺩ ﻭﺍﻋﺗﻣﺎﺩ رئيس الجامعة.

ﺏ. ﺃﻥ ﻻ ﻳﻛﻭﻥ ﻗﺩ ﻓﺻﻝ ﻣﻥ ﺟﺎﻣﻌﺗﻪ ﺍﻷﺻﻠﻳﺔ.

ﺝ. ﻳﺣﺳﻡ ﻣﻥ ﺍﻟﻣﺩﺓ ﺍﻟﻘﺻﻭﻯ ﻟﻠﺣﺻﻭﻝ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺩﺭﺟﺔ ﻓﺻﻝ ﺩﺭﺍﺳﻲ ﻣﻘﺎﺑﻝ ﻛﻝ (9) ﺳﺎﻋﺎﺕﻣﻌﺗﻣﺩﺓ ﺗﺣﺗﺳﺏ ﻟﻠﻁﺎﻟﺏ.

ﺍﻟﺗﺄﺟﻳﻝ

ﺍﻟﻣﺎﺩﺓ (71)

ﻳﺟﻭﺯ ﻟﻠﻁﺎﻟﺏ ﺍﻟﺫﻱ ﺃﻣﺿﻰ ﻓﺻﻼً ﺩﺭﺍﺳﻳًﺎ على ﺍﻷﻗﻝ ﻓﻲ ﺍﻟﺑﺭﻧﺎﻣﺞ ﺍﻟﺫﻱ ﺍﻟﺗﺣﻕ ﻓﻳﻪ ﺃﻥﻳﻁﻠﺏ ﺍﻟﺗﺄﺟﻳﻝ ﻣﺩﺓ ﻻ ﺗﺗﺟﺎﻭﺯ ﺛﻼﺛﺔ ﻓﺻﻭﻝ ﻣﺗﺗﺎﻟﻳﺔ ﺃﻭ ﻣﻧﻔﺻﻠﺔ ﺑﻘﺭﺍﺭ ﻣﻥ ﺍﻟﻌﻣﻳﺩ ﻭﺗﻧﺳﻳﺏ ﻣﻥﺍﻟﻘﺳﻡ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﻳﺗﻡ ﺫﻟﻙ ﺧﻼﻝ ﺍﻟﻧﺻﻑ ﺍﻷﻭﻝ ﻣﻥ ﺍﻟﻔﺻﻝ ﺍﻟﺩﺭﺍﺳﻲ ﻭﻳﺑﻠﻎ ﺍﻟﻁﺎﻟﺏ والمسجل العام ﻭﺍﻟﻘﺳﻡ ﺑﺎﻟﻘﺭﺍﺭ .

ﺍﻟﻣﺎﺩﺓ (72)

ﺗﻌﺩ ﺩﺭﺍﺳﺔ ﺍﻟﻁﺎﻟﺏ ﻣﺅﺟﻠﺔ ﺣﻛﻣًﺎ ﺇﺫﺍ ﻋﺩ ﻣﻧﺳﺣﺑًﺎ ﻣﻥ ﺟﻣﻳﻊ ﺍﻟﻣﺳﺎﻗﺎﺕ ﺑﺳﺑﺏ ﺗﺟﺎﻭﺯ ﺍﻟﻐﻳﺎﺏﻭﺑﻌﺫﺭ ﻳﻘﺑﻠﻪ ﺍﻟﻌﻣﻳﺩ ﻭﺗﺣﺗﺳﺏ ﺿﻣﻥ ﻣﺩﺓ ﺍﻟﺗﺄﺟﻳﻝ.

ﺍﻻﻧﺳﺣﺎﺏ

 

ﺍﻟﻣﺎﺩﺓ (73)

ﻳﺳﻣﺢ ﻟﻠﻁﺎﻟﺏ ﺑﺎﻻﻧﺳﺣﺎﺏ ﻣﻥ ﻣﺳﺎﻕ ﺃﻭ ﺃﻛﺛﺭ ﺧﻼﻝ ﺍﻷﺳﺑﻭﻉ ﺍﻷﻭﻝ ﻣﻥ ﺑﺩﺍﻳﺔ ﺍﻟﻔﺻﻝ ﺩﻭﻥ ﺃﻥﺗﺳﺟﻝ ﺍﻟﻣﺎﺩﺓ ﻓﻲ ﺳﺟﻝ ﺍﻟﻁﺎﻟﺏ، ﻭﻳﺣﻕ ﻟﻪ ﺍﻻﻧﺳﺣﺎﺏ ﻣﻥ ﻣﺳﺎﻕ ﺃﻭ ﺃﻛﺛﺭ ﺧﻼﻝ ﺍﻷﺳﺑﻭﻉ ﺍﻟﺛﺎﻧﻲﺇﻟﻰ ما قبل النصف الفصل ﻣﻥ ﺍﻟﻔﺻﻝ ﺍﻟﺩﺭﺍﺳﻲ ﻭﻓﻕ ﻧﻣﻭﺫﺝ ﺧﺎﺹ ﺗﻌﺩﻩ ﺍﻟﻌﻣﺎﺩﺓ ﻭﺗﺳﺟﻝ ﻟﻠﻁﺎﻟﺏﻛﻠﻣﺔ «ﻣﻧﺳﺣﺏ» ﻓﻲ ﺳﺟﻠﻪ ﺍﻷﻛﺎﺩﻳﻣﻲ.

ﺍﻟﻣﺎﺩﺓ (74)

ﻳﺟﻭﺯ ﻟﻠﻌﻣﻳﺩ ﺍﻟﻣﻭﺍﻓﻘﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻧﺳﺣﺎﺏ ﺍﻟﻁﺎﻟﺏ ﻣﻥ ﻋﺩﺩ ﻣﻥ ﺍﻟﻣﺳﺎﻗﺎﺕ ﻟﺗﺑﻘﻰ ﺛﻼﺙ ﺳﺎﻋﺎﺕ ﻣﻌﺗﻣﺩﺓﻓﻘﻁ ﺇﺫﺍ ﻗﺩﻡ ﺍﻟﻁﺎﻟﺏ ﻣﺳﻭﻏﺎﺕ ﻣﻘﻧﻌﺔ ﻳﻘﺑﻠﻬﺎ ﺍﻟﻘﺳﻡ ﻭﺍﻟﻌﻣﻳﺩ.

ﺍﻟﻣﺎﺩﺓ (75)

ﻳﺟﻭﺯ ﻟﻠﻌﻣﻳﺩ ﺍﻟﻣﻭﺍﻓﻘﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻧﺳﺣﺎﺏ ﺍﻟﻁﺎﻟﺏ ﻣﻥ ﺟﻣﻳﻊ ﺍﻟﻣﺳﺎﻗﺎﺕ ﺍﻟﺗﻲ ﺳﺟﻠﻬﺎ ﻗﺑﻝ ﻣﻭﻋد ﺍﻻﻣﺗﺣﺎﻧﺎﺕ ﺍﻟﻧﻬﺎﺋﻳﺔ ﺑﺄﺳﺑﻭﻋﻳﻥ ﻓﻲ ﺍﻷﻗﻝ ﺑﻌﺩ ﺗﻘﺩﻳﻡ ﺍﻟﻣﺳﻭﻏﺎﺕ ﺍﻟﻣﻘﻧﻌﺔ ﻭﻳﻌﺩ ﺍﻟﻁﺎﻟﺏ ﻣﺅﺟﻼً ﺇﺫﺍ ﻟﻡ ﻳﺗﺟﺎﻭﺯ ﻣﺩﺓ ﺍﻟﺗﺄﺟﻳﻝ ﺍﻟﻣﺳﻣﻭﺡ ﺑﻬﺎ ﺑﻣﻭﺟﺏ ﺍﻟﺗﻌﻠﻳﻣﺎﺕ ﻭﻓﻕ ﻧﻣﻭﺫﺝ ﺧﺎﺹ ﺑﺎﻟﻌﻣﺎﺩﺓ.

ﺍﻟﻣﺎﺩﺓ (76)

ﻳﺟﻭﺯ ﻟﻠﻌﻣﻳﺩ ﺃﻥ ﻳﻭﺍﻓﻕ ﻋﻠﻰ ﺍﻧﺳﺣﺎﺏ ﺍﻟﻁﺎﻟﺏ ﻣﻥ ﺍﻟﺑﺭﻧﺎﻣﺞ ﻗﺑﻝ ﻣﻭﻋﺩ ﺍﻻﻣﺗﺣﺎﻧﺎﺕ ﺍﻟﻧﻬﺎﺋﻳﺔﺑﺄﺳﺑﻭﻋﻳﻥ على ﺍﻷﻗﻝ ﻭﻳﺣﻕ ﻟﻪ ﺇﻋﺎﺩﺓ ﺍﻟﺗﺳﺟﻳﻝ ﻓﻲ ﺍﻟﺑﺭﻧﺎﻣﺞ ﻧﻔﺳﻪ ﺍﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﻣﻌﺩﻟﻪ ﺍﻟﺗﺭﺍﻛﻣﻲ

(75%)  ﻓﻲ ﺍﻷﻗﻝ ﺑﻣﻭﺍﻓﻘﺔ ﻣﺟﻠﺱ الكلية.

ﺍﻟﻣﺎﺩﺓ (77)

ﺇﺫﺍ ﺍﻧﻘﻁﻊ ﺍﻟﻁﺎﻟﺏ ﻓﺻﻠﻳﻥ ﺩﺭﺍﺳﻳﻳﻥ ﻣﺗﺻﻠﻳﻥ ﺃﻭ ﻣﻧﻔﺻﻠﻳﻥ ﻋﺩ ﻣﻔﺻﻭﻻً ﻣﻥ ﺍﻟﺑﺭﻧﺎﻣﺞ ﻭﻻ ﻳﺣﻕﻟﻪ ﺍﻟﻌﻭﺩﺓ ﻟﻠﺩﺭﺍﺳﺔ ﺇﻻ ﺑﻣﻭﺍﻓﻘﺔ ﻣﺟﻠﺱ الكلية.

ﺍﻹﻧﺫﺍﺭ

ﺍﻟﻣﺎﺩﺓ (78)

ﺗﻭﺟﻪ ﺍﻟﻌﻣﺎﺩﺓ ﻟﻠﻁﺎﻟﺏ ﺍﻹﻧﺫﺍﺭ ﻓﻲ ﺍﻟﺣﺎﻟﺗﻳﻥ ﺍﻵﺗﻳﺗﻳﻥ:

ﺃ. ﺇﺫﺍ ﻟﻡ ﻳﺣﺻﻝ ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺩﻝ ﺗﺭﺍﻛﻣﻲ (75%) ﻓﻲ ﻧﻬﺎﻳﺔ ﺃﻱ ﻓﺻﻝ ﺩﺭﺍﺳﻲ.

ﺏ. ﺇﺫﺍ ﺭﺃﻯ ﺍﻟﻣﺷﺭﻑ (ﺃﻭﺍﻟﻣﺷﺭﻑ ﺍﻟﻣﺷﺎﺭﻙ ﺇﻥ ﻭﺟﺩ) ﺃﻥ ﺍﻟﻁﺎﻟﺏ ﻗﺩ ﺃﻫﻣﻝ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻣﻝ ﺑﺄﻁﺭﻭﺣﺔﺍﻟﺩﻛﺗﻭﺭﺍﻩ.

 

 

ﺍﻟﻣﺎﺩﺓ (79)

ﺗﻭﺟﻪ ﺍﻟﻌﻣﺎﺩﺓ ﻟﻠﻁﺎﻟﺏ ﻓﻲ ﺣﺎﻟﺔ ﺍﻧﺧﻔﺎﺽ ﺍﻟﻣﻌﺩﻝ ﺍﻟﺗﺭﺍﻛﻣﻲ ﺇﻧﺫﺍﺭًﺍ أول ثم إنذارًا ثانيًا في الفصل التالي ﺛﻡ ﻳﻔﺻﻝ ﻣﻥ ﺍﻟﺑﺭﻧﺎﻣﺞ ﺇﺫﺍ ﺍﺳﺗﺣﻕ ﺍﻹﻧﺫﺍﺭ ﺍﻟﺛﺎﻟﺙ، ﻭﻻ ﻳﺣﺳﺏ ﺍﻟﺗﺄﺟﻳﻝ ﺿﻣﻥﻣﺩﺓ ﺍﻹﻧﺫﺍﺭ.

اﻟﻔﺻﻝ ﻭﺇﻋﺎﺩﺓ ﺍﻟﻘﺑﻭﻝ

ﺍﻟﻣﺎﺩﺓ (80)

ﻳﻔﺻﻝ ﺍﻟﻁﺎﻟﺏ ﻣﻥ ﺍﻟﺑﺭﻧﺎﻣﺞ ﺑﻘﺭﺍﺭ ﻣﻥ ﺍﻟﻌﻣﻳﺩ ﻓﻲ ﺍﻟﺣﺎﻻﺕ ﺍﻵﺗﻳﺔ:

ﺃ- ﺇﺫﺍ ﺍﻧﺳﺣﺏ ﻣﻥ ﺟﻣﻳﻊ ﺍﻟﻣﺳﺎﻗﺎﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﺻﻝ ﺍﻷﻭﻝ ﻣﻥ ﺩﺭﺍﺳﺗﻪ.

ﺏ- ﺇﺫﺍ ﺭﺳﺏ ﻓﻲ ﺃﻱ ﻣﺳﺎﻕ ﻣﻥ ﺍﻟﻣﺳﺎﻗﺎﺕ ﻣﺭﺗﻳﻥ.

ﺝ- ﺇﺫﺍ ﺭﺳﺏ ﻓﻲ ﻣﺳﺎﻗﻳﻥ ﻣﻥ ﺧﻁﺗﻪ ﺍﻟﺩﺭﺍﺳﻳﺔ ﻁﻭﺍﻝ ﻣﺩﺓ ﺍﻟﺗﺣﺎﻗﻪ ﺑﺎﻟﺑﺭﻧﺎﻣﺞ.

ﺩ- ﺇﺫﺍ ﺭﺳﺏ ﻓﻲ ﺍﻣﺗﺣﺎﻥ ﺍﻟﻛﻔﺎءة ﺍﻟﻣﻌﺭﻓﻳﺔ (الجدارة) ﻣﺭﺗﻳﻥ.

ﻫـ- ﺇﺫﺍ ﻟﻡ ﻳﺣﺻﻝ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺣﺩ ﺍﻷﺩﻧﻰ ﻓﻲ ﺍﻟﻣﻌﺩﻝ ﺍﻟﺗﺭﺍﻛﻣﻲ (75%) ﻋﻧﺩ ﺍﻹﻧﺫﺍﺭ ﺍﻟﺛﺎﻟﺙ.

ﻭ. ﺇﺫﺍ ﺗﺟﺎﻭﺯ ﺍﻟﺣﺩ ﺍﻷﻗﺻﻰ ﻟﻌﺩﺩ ﺍﻟﻔﺻﻭﻝ ﺍﻟﺩﺭﺍﺳﻳﺔ ﺍﻟﻣﻣﻧﻭﺣﺔ في ﻫﺫا النظام ﺃﻭﺗﺟﺎﻭﺯ ﻣﺩﺓ ﺍﻟﺗﺄﺟﻳﻝ ﺍﻟﻣﻣﻧﻭﺣﺔ فيه.

ﺯ- ﺇﺫﺍ ﺍﺭﺗﻛﺏ ﻣﺧﺎﻟﻔﺔ ﺗﻭﺟﺏ ﻓﺻﻠﻪ ﺣﺳﺏ ﺍﻷﻧﻅﻣﺔ ﻭﺍﻟﻠﻭﺍﺋﺢ ﺍﻟﻣﻌﻣﻭﻝ ﺑﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺟﺎﻣﻌﺔ.

ﺍﻟﻣﺎﺩﺓ (81)

ﻳﺟﻭﺯ ﻟﻠﻁﺎﻟﺏ ﺍﻟﺫﻱ ﺍﻧﻘﻁﻊ ﻋﻥ ﺍﻟﺩﺭﺍﺳﺔ ﺃﻭ ﺍﻧﺳﺣﺏ ﻣﻥ ﺍﻟﺑﺭﻧﺎﻣﺞ ﺃﻥ ﻳﺗﻘﺩﻡ ﺑﻁﻠﺏ ﺇﻋﺎﺩﺓ ﺍﻟﻘﺑﻭﻝ،

ﻭﺇﺫﺍ ﺗﺣﻘﻘﺕ ﻓﻳﻪ ﺷﺭﻭﻁ ﺍﻟﻘﺑﻭﻝ ﻓﻲ ﺗﺧﺻﺻﻪ ﻳﺗﻡ ﺇﻋﺎﺩﺓ ﻗﺑﻭﻟﻪ ﺑﺈﺟﺭﺍءﺍﺕ ﺍﻟﻘﺑﻭﻝ ﺍﻟﻌﺎﺩﻳﺔ ﻧﻔﺳﻬﺎ ﻭﻳﺣﺗﻔﻅ ﺑﺳﺟﻠﻪ ﺍﻷﻛﺎﺩﻳﻣﻲ ﻛﺎﻣﻼً، ﻭﻳﻛﻣﻝ ﺍﻟﺑﺭﻧﺎﻣﺞ ﻭﻓﻕ ﺍﻟﺧﻁﺔ ﺍﻟﻣﻌﺗﻣﺩﺓ ﻋﻧﺩ ﺇﻋﺎﺩﺓ ﺍﻟﻘﺑﻭﻝﺷﺭﻳﻁﺔ ﺃﻥ ﻻ ﻳﻘﻝ ﻣﻌﺩﻟﻪ ﺍﻟﺗﺭﺍﻛﻣﻲ ﻋن (75%)ﻋﻧﺩ ﺇﻋﺎﺩﺓ ﺍﻟﻘﺑﻭﻝ.

ﺍﻟﻣﺎﺩﺓ (82)

ﻻ ﻳﺟﻭﺯ ﺇﻋﺎﺩﺓ ﺍﻟﻘﺑﻭﻝ ﻟﻣﻥ ﻓﺻﻝ ﻣﻥ ﺍﻟﺟﺎﻣﻌﺔ (ﻭﻟﻳﺱ ﺍﻟﺑﺭﻧﺎﻣﺞ) ﻟﻣﺧﺎﻟﻔﺔ ﺍﻷﻧﻅﻣﺔ ﻭﺍﻟﺗﻌﻠﻳﻣﺎﺕﻭﺍﻟﻠﻭﺍﺋﺢ ﺍﻟﻣﻌﻣﻭﻝ ﺑﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺟﺎﻣﻌﺔ إلا بعد تحقق شرطين : الأول زوال أسباب الفصل ، والثاني مرور سنتين على الفصل ، مع تطبيقات شروط القبول الإعتيادية.