تقييم سير دراسة الطالب والامتحانات الشهرية :

أ‌- في العادة يلتزم عضو الهيئة الأكاديمية بعمل ما لا يقل عن ثلاثة تقييمات لسير الطالب في دراسته أثناء الفصل الدراسي، وتكون هذه التقييمات في العادة على هيئة امتحانات كتابية شهرية ، ولكن يترك لعضو الهيئة الأكاديمية اتباع أفضل السبل التي يراها للتقييم، شريطة أن تكون هذه التقييمات موثقة ومعلنًا عنها، ومبرمجًا لها في خطة تدريس المساق، وألا تكون الوظائف البيتية الدورية إحداها. ويجوز لعضو الهيئة الأكاديمية إعطاء امتحانات قصيرة إضافية غير معلن عنها من وقت لآخر أثناء الفصل. يشجع التنوع في أساليب التقييم على ألا يقل عدد الامتحانات الصفية عن اثنين لمساقات درجة البكالوريوس وواحد لمساقات الماجستير والدكتوراه.

ب‌- يجب أن يتضمن التقييم لكل من مساقات الدراسات العليا وعدد من مساقات كل تخصص لدرجة البكالوريوس عناصر بحثية يقوم بها الطلبة تحت الإشراف موثقة، ومعلنًا عنها، ومبرمجًا لها في خطة تدريس المساق .

ج- في حالة الامتحانات الكتابية المقررة يلتزم عضو الهيئة الأكاديمية بالإعلان عن موعد الامتحان، ومادته قبل أسبوع على الأقل، ويراعى في إعداده أن يكون متوافقًا مع خطة المساق، وأن يكون واضحًاومتناسبًا من حيث صعوبته مع المدة المحددة له، ومن حيث مستواه مع المستوى الأكاديمي العام العالي الذي تسعى الجامعة للحفاظ عليه، مع ضرورة التنوع في أسئلة الامتحانات بحيث لا تزيد نسبة الأسئلة الموضوعية (أسئلة الاختيار من متعدد وأسئلة الصواب أو الخطأ وما شاكلها) على(60%) ويجب ألا يتكرر الامتحان من سنة إلى أخرى، وألا يكون بالإمكان التكهن بأسئلة الامتحان نتيجة التكرار، وأن يفترض المدرس أن

للطالب إمكانية وصول إلى الامتحانات السابقة .

دـ- يشجع أعضاء الهيئة الأكاديمية على مناقشة امتحاناتهم وسبل التقييم التي يتبعونها مع زملائهم.

ه- يجب على المدرس أن يعيد أوراق الامتحان المصححة إلى طلبته ليحتفظوا بها خلال فترة معقولة تمكنهم من اتخاذ القرارات المتعلقة بالمادة ضمن محددات التقويم الأكاديمي المعلن، ولا ينطبق ما ورد في هذا البند على الامتحانات النهائية .

و- الحفاظ على سرية أسئلة الامتحانات قبل توزيعها في موعد الامتحان مسؤولية عضو هيئة التدريس المعني، ويجب على الجميع اتخاذ الاحتياطات الكفيلة بالمحافظة على هذه السرية .

ز- تسلم أسئلة الامتحان والمعلومات اللازمة إلى العمادة قبل ثلاثة أسابيع عمل على الأقل من موعد الامتحان، وتشمل المعلومات المشار إليها: تعريف المساق، واسم عضو الهيئة الأكاديمية، ومدة الامتحان وتاريخه وموعده، وعدد الطلبة في الشعبة، وأي احتياجات خاصةلقاعات أو تقنية.

ح- تحفظ نسخة من كل امتحان يعطى في ملف المساق لدى بنك الأسئلة .ط- تصحيح الامتحانات والتقييمات التي تشكل أحد الثلاثة المذكورة في البند(4) هي مسؤولية مدرس المادة، ولا يجوز إناطتها بغير أعضاء الهيئة الأكاديمية (مثل الطلبة والمساعدين الأكاديميين) ، ويمكن للطلبة والمساعدين الأكاديميين تصحيح الوظائف البيتية، والامتحانات الفجائية، والتقارير، بعد إطلاع المدرس على كيفية التقييم ونتائجه أولًا بأول، ويستثنى من ذلك بعض المساقات الأولية التي يشارك في تدريسها بعض مساعدي التدريس بعد موافقة رئيس الدائرة، وبحضور مدرس المساق .

الامتحانات النهائية

أ- تعقد امتحانات نهائية لجميع المساقات، ويعلن عن التعليمات الخاصة بها، ومواعيدها، وترتيباتها مركزيًا من قبل رئيس اللجنة الامتحانية والمسجل العام.

ب- في المساقات التي لا تتناسب الامتحانات النهائية مع طريقة تدريسها يجرى ترتيب آخر متفق عليه في عمادة الكلية التي تطرح المساق، ومثل ذلك مساقات المختبرات الحاسوبية أو لجان السمنر.                       ج- يلتزم عضو الهيئة الأكاديمية بالتعليمات والمواعيد والترتيبات الخاصة بالامتحانات النهائية والمعلن عنها من قبل الجهات المخولة، ويراعى بشكل خاص برنامج المراقبة، إذ إن الاشتراك في مراقبة الامتحانات النهائية هو إحدى مهام عضو هيئة التدريس .

د- في الحالات الاستثنائية التي تتطلب ترتيبًا مغايرًا للترتيبات المعلنة، يتوجب على عضو الهيئة الأكاديمية المعني الحصول على موافقة رئيس اللجنة الامتحانية بناءً على تنسيب من عميد الكليةالمعني مبني على طلب خطي يقدمه العضو المعني قبل فترة كافية مبينًا فيه مبررات الاستثناء المطلوب .

هـ لا يجوز عقد الامتحانات الشهرية والنهائية خارج الحرم الجامعي، أو دون مراقبة من الأشخاص المخولين بالمراقبة على سير الامتحانات، ولا يسمح للطلبة بالمشاركة فيالمراقبة عليها بشكل مستقل

العلامات

يسترشد عضو الهيئة الأكاديمية بسلم العلامات الآتي عند وضعه العلامة النهائية للطالب في مساقات البكالوريوس والدراسات العليا الواردة في النظام الداخلي.

تدوين العلامات والإعلان عنها:

أ- على مدرس المساق تدوين العلامات لجميع الامتحانات (التقارير، الوظائف البيتية، أوراق البحث، إلخ… حين استكمالها) أولًا بأول في ملف العلامات على صفحة المساق في البوابة الإلكترونية، ويحتفظ بنسخ ورقية من العلامات، وتودع نسخة من العلامات النهائية في ملف المساق في العمادة .

ب-  مدرس المساق مسؤول عن تسجيل العلامات النهائية بوضوح قبل إقرارها وبعده في العمادة، وقبل إرسالها إلى مكتب التسجيل .

ج-  يتم إعلان العلامات النهائية والفصلية والشهرية من خلال البوابة الإلكترونية .

د- لا يجوز إعلان العلامات النهائية قبل إقرارها في دائرة التسجيل.

هـ الإعلان عن العلامات النهائية هو مسؤولية التسجيل .

و- الإعلان العام عن العلامات عند اللزوم يتم بالأرقام الجامعية فقط.

الطعن وتغيير العلامات

أ- يتم طلب تغيير علامات الامتحانات والنتائج النهائية من خلال العمادة، وترسل النتائج إلى دائرة التسجيل بعد إقرارها من عميد الكلية .

ب- فترة تغيير العلامة للامتحانات والنتائج النهائية تنتهي بعد أسبوع من موعد آخر امتحان نهائي، ولا يجوز الطعن في نتيجة امتحان شهري، أو تقرير، أو بحث، أو أي تقييم آخرفي هذه الفترة أو بعدها .

ج- نتائج الطعن قد تكون سلبية، أو إيجابية، أو حيادية لا ينتج عنها تغيير في العلامة .

د- لا ينظر مدرس المساق في طعن ما لم يكن مقدمًا على النموذج الخاص بذلك، يحدد فيه الطالب ما إذا كان يرغب بالطعن في الامتحان النهائي أو في احتساب العلامة  النهائية .

هـ- يعيد مدرس المساق النظر في الامتحان النهائي، أو في احتساب العلامة النهائية (أيهما المطلوب مراجعته) بحضور الطالب أو عدمه، كما يراه مناسبًا .

و- يستطيع الطالب تقديم شكوى إلى المسؤول المباشر عن مدرس المساق رئيس القسم أو عميد الكلية إذا كان مدرس المساق رئيسًا للقسم وهكذا وفق مقتضى الحال إذا اقتنع أن المدرس قد أجحف في حقه (سواء في احتساب العلامة النهائية أو نتيجة مراجعة الامتحان النهائي، أو الامتحانات الشهرية في حينها)، ويقوم المسؤول المذكور باتخاذ الإجراءات اللازمة ويقرّ أي تغيير في العلامة النهائية وفق الطرق المعمول بها .

ز- يحق للطلبة طلب تغيير نتائج الامتحانات الفصلية، التقارير، أوراق البحث، …إلخ، في موعد أقصاه أسبوع  من إعلان (أو معرفة) النتائج، وذلك بالاتفاق مع مدرس المساق مباشرة

ح- إنَّ أي تغيير في العلامة النهائية بعد انتهاء فترة الطعن يتطلب موافقة عميد الكلية التي تدرس فيها المادة، إلا أنه لا يجوز تغيير العلامة بعد مضي أكثر من أسبوعين على موعد التسجيل المتأخر للفصل الدراسي التالي .

ط- لا يجوز تغيير أية علامة أو نتيجة لأسباب غير أكاديمية (سواء أكانت إنسانية، أم طبية، أم نفسية أم غيرها ).

ي- إذا لم يتمكن مدرس المساق من النظر في الطعن خلال الفترة المحددة لذلك لسبب يتعلق بالمدرس نفسه، يقوم رئيس الدائرة المعني بعمل ما يلزم بالترتيب المسبق مع المدرس إن أمكن، وإذا تعذر ذلك يطلب من عضو هيئة تدريس آخر (أو أكثر) في الدائرة عمل المطلوب.

ك- بالرغم من تحديد فترة الطعن كما ورد  أعلاه، تحتفظ الكليات بأوراق الامتحانات النهائية بعد إرسال النتائج إلى مكتب التسجيل .